كلام في الحب
ازيك ياواد ياعثـل / ازيك يابت ياموره
لو انتـــ مـــن اصحاب المنـــتدى دوس دخـــول
لو لــــسه اول مــــره ليــك دوس على تســجـيل

عشان تقبــى واحد مننا وحبيبنا كمـان وهنعمل معاك احلى واجــب
مع تحياتي / محمد عبده


اذا قال لك احدهم انه يحبك ......فسأله متي موعد الخيانه؟؟؟؟؟؟
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا بكل الاعضاء والزوارتذكروا دائما من احببتم لو استطعتم نسيانهم وتذكروني لو احببتم المنتدي ارجوا لكم الاستفاده معنا وارجوا ان اري تفاعلكم معنا ........مع تحياتي زعيم المنتدي ܓܨܓܨܓܨܓܨܓܨ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... اعزائي اعضا وزوار منتدي كلام في الحب ... حرصا علي عمل المنتدي بشكل اسرع وافضل يرجي العمل بمتصفح الفاير فوكس بدلا من برنامج الانترنت اكسبلولر ... لتحميل البرنامج اضغط هنا ... او تحميله من هنا ...

شاطر | 
 

 الحكمة من الاغتسال عند الجنابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الليل الحزين
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد الرسائل : 1722
العمر : 29
انت ساكن فين : مدينة لا يدخلهااااا الا الاوفياءاميرهااا الصدق ودستورهاا الوفاء فهل من اوفياء فهذ الزمن.....
الجنس : ذكر
المزاج :
الاوسمه :
mms :
دعاء :
sms : يارب خد من عمرى وادية وجوة قلبى خلية ولو خرج من قلبى تخرج روحى قبلية

مُساهمةموضوع: الحكمة من الاغتسال عند الجنابة    الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:32 am

قول الشيخ " يوسف القرضاوي "

ان الاغتسال بعد الجماع لا يخلو من حكمة لمن أنصف وتأمل ونظر نظرة أعمق.

ويعجبني هنا ...ما قاله الإمام ابن القيم ردًا على من عجب من التفرقة بين المني والبول فأوجب الغسل من المني دون البول قال :

"هذا من أعظم محاسن الشريعة وما اشتملت عليه من الرحمة والحكمة والمصلحة،فإن المني يخرج من جميع البدن . ولهذا أسماه الله " سلالة " لأنه يسل منجميع البدن فتأثر البدن بخروجه أعظم من تأثره بخروج البول.

وأيضًا فإن الاغتسال من خروج المني من أنفع شيء للبدن والقلب والروح.



فإنها تقوى بالاغتسال، والغسل يخلف على البدن ما تحلل منه بخروج المني وهذا أمر يعرف بالحس.


وأيضًا فإن الجنابة توجب ثقلاً وكسلاً، والغسل يحدث له نشاطًا وخفة ولهذا قال أبو ذر لما اغتسل من الجنابة: كأنما ألقيت عني حملاً.



وبالجملةفهذا أمر يدركه كل ذي حس سليم، ونظرة صحيحة، ويعلم أن الاغتسال من الجنابةيجري مجرى المصالح التي تلحق بالضروريات للبدن والقلب ..

وقد صرحأفاضل الأطباء بأن الاغتسال بعد الجماع يعيد إلى البدن قوته، ويخلف عليهما تحلل منه، وأنه من أنفع شيء للبدن والروح وتركه مضر . ويكفي شهادةالفطرة والعقل بحسنه .. على أن الشارع لو شرع الاغتسال من البول لكان فيذلك أعظم حرج ومشقة على الأمة تمنعه حكمة الله ورحمته وإحسانه إلى خلقه "ا . ه.


أما مشقة الغسل بعد الجماع فهي محتملة، لعدم تكررالجماع كتكرر البول، وكأن هذه المشقة الجزئية جعلت حاجزًا أو لجامًا يحولبين الإنسان وبين الاندفاع وراء الغريزة، والإسراف في الاتصال الجنسي .وضرر ذلك لا شك فيه.


ويلوح لي سر آخر: إن المؤمن لا يعيشلغريزته وشهواته فحسب، ولكنه يعيش لرسالة الله قبل أي شيء آخر، ولله تعالىعليه حق في كل عمل . وفي الجماع قد أدى حق نفسه وحق زوجه بقضاء الشهوة بقيحق الله تعالى وهو ما يؤديه بالاغتسال . على أن من حكمة الله تعالى أنهربط نظافة الإنسان بأسباب طبيعية لا يمكنه الفرار منها - كخروج شيء منالسبيلين في الوضوء، وكالجماع في الغسل - لتكون هذه الأسباب المتكررةسياطًا تسوق الإنسان وإن تراخي وتكاسل - إلى نظافة أطرافه أو نظافة جسدهكله.

قال تعالى: (مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْحَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُعَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). (المائدة: 6).

في وجوب الاغتسال من الجنابة حكم صحية رائعة : ·

تبينالدراسات الحديثة حول العلاقة الجنسية أن الجماع ، وقذف المني بأي سبب كانيؤدي إلى فتور و ارتخاء يعلل طبياً بوهن شديد في الجملة العصبية عند وصولشريكي الجماع إلى اللذة والقذف ، بحصول توسع في الأوعية الدموية المحيطةمما يؤدي بصاحبه إلى فقدان قسط كبير من نشاطه العضلي و الفكري و إنالاغتسال عندها ينبه الشبكات العصبية الحسية لتوقظ الجهاز العصبي من سباتهو ليسترجع بذلك حيويته و نشاطه كما ينشط الدوران الدموي و يعيد إليهتوازنه .

· يتسبب عن اللقاء الجنسي وهن نفسي ورغبة في النوم و عملية الغسل تفيد بتنشيط الجسم و الروح و يحس بالبهجة و الانشراح .

·ينقل الدكتور الراوي عن مصادر علمية حديثة أن الجلد أثناء عملية القذفيفرز من خلال مساماته عرقاً ذو تركيز عال بسمومه . و يمكن أن يعود فيمتصهاو يتأذى بذلك . و الاغتسال إجراء طبي حاسم لتطهير الجلد و مساماته من هذهالسموم ، وقد حث الشارع على سرعة التطهر من الحدث الأكبر .

· إنوجوب الغسل بعد الجماع يحمى من خطر الإفراط الجنسي و الذي يؤدي بصاحبه إلىالانتهاك و المرض . فإن التفكير في الغسل و الإعداد له يجبر على الإعتدالفي طلب اللقاء الجنسي و يحفظ بذلك قدرته و حيويته لعمر مديد. فقد قدر مايصرفه الإنسان من عناصر حيوية في كل لقاء جنسي بما يحتويه نصف ليتر منالدم .

· تدعو التوجيهات الصحية إلى الاغتسال عقب كل مجهود عضليكبير و بعد التدريبات الرياضية الشاقة ، فالاغتسال يزيل آثار الجهد العضليو يخفف متاعبه ، والجماع من هذه الناحية جهد عضلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من الاغتسال عند الجنابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلام في الحب :: المنتدي الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: